في كل مرة أشاهد فيها الإدعاءات التي يقدمها مناهضو الحجاب أشعر بمزيج غريب من المشاعر ، أحياناً يضحكني الأمر وأقول لنفسي :كيف يمكن أن يقتنع أحدٌ بهذا؟

آخر حجة رأيتها كانت لفتاة تدّعي أن القرآن به أيات فيها تكاليف ( تدعوها بالآيات المحكمات)وأيات أخرى كالتي تذكر قصص الأقوام السابقة فهذه ليس فيها أي تكاليف لنا( تدعوها بالآيات المتشابهات) ، وتقول بأن الحجاب (تحديداً الجلباب) كان يستخدم قديماً لستر الجسم كونهم لم يمتلكوا ملابس داخلية فكان عليهم لبس لباس واسع وفضفاض ليستر عوراتهم ، وأما غطاء الرأس فعليهم خلعه وستر منطقة الصدر فيه وبهذا لا يكون هناك وجود لغطاء الرأس ، وليس هناك داعي للجلباب(غطاء البدن) لأنه حسب تفسيرها بات لدينا ملابس داخلية فما حاجتنا لهذا اللباس الواسع الطويل؟!


وقد قالت أيضاً أن كلمة حجاب وردت في موضع خاص بالرسول عندما قال تعالى: "وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب" ، فمعنى كلمة حجاب هنا هو فقط الحاجز وهذا ليس له دخل بالغطاء الذي يوضع على الرأس ... وفي الحقيقة أن لفظة حجاب التي نستخدمها في وقتنا وتدل على غطاء الرأس لم يكن يستخدمها العرب للدلالة على غطاء الرأس بل كانوا يستعملون لفظة خمار ( تستطيعون العودة للجزء الأول لقراءة الأمر).


ثم ذهبت لتفسر الآية التي تتحدث عن الخمار وقالت بأن الخمار قد يكون غطاءً لأي شيء وليس بالضرورة أن يكون غطاء للرأس فقط ... وهذا ما لم يقله أي أحد من علماء العربية على مدار العصور وقد ذكرت سابقاً أنه لو كان هذا صحيحاً لكان المشركون أول من يتذرع بذلك وخاصة أنهم من العرب الذين لا يجاريهم أحدٌ في الفصاحة والبلاغة ... فقد كانوا ينتظرون أي فرصة لإثبات أن القرآن من عند الرسول وليس من عند الله ... ولو كانت لفظة الخمار تحتمل معنى آخر غير غطاء الرأس لاتخذها المشركون ذريعة لأن ألفاظ القرآن ليست واضحة ولا دقيقة .


كما أنها من فرط ثقتها بمعلوماتها أغلقت التعليقات ... أعني لو أنني واثقةٌ مما أقول فلم سأكون مهتمةً بألا يعارضني أحد؟؟؟ .... الغريب أنك قد تجد قطيعاً طويلاً من الناس الذين أقنعهم كلامها ... وبالعودة إلى الحجج الواهية فليس هناك تقسيمة لآيات القرآن ،فكل ما في القرآن ملزم لنا وواجب علينا التصديق به جميعه .


أما عن حجة الملابس الداخلية ،فلا أدري ما الذي يجعلها متأكدة هكذا أنها لم تتوفر في زمانهم ... أعني حتى أنا لن أقوم بإتعاب نفسي في البحث عما إذا كان لديهم ملابس داخلية أم لا ... وإنه ليضحكني المستوى البالي الذي وصل له البعض فقط لإنكار مفهوم الحجاب حتى لو اضطروا لاستخدام حجج سخيفة كعدم توفرالملابس الداخلية.


حقيقة لم أكتب هذا الكلام لأرد عليه بل لأريكم فقط مستوى الانحدار في الإنكار ... فالبعض مستعد ليأتي بأي حجة حتى لو لم تكن مقنعة وسخيفة ليبعد عن نفسه وزر الالتزام بأمر ما أمره به خالقه ولينتصر لمعصيته ... والغريب أنها مسلمة ... وإنك لتجد الكثير مِن مَن هم على شاكلتها من الذين يجتهدون في إنكار بعض أو أغلب أحكام الدين بدلاً من الاجتهاد في فهم الحكمة من فرضها أو حتى الاجتهاد في الالتزام والمواظبة عليها.


ما يسرني في كل هذا أنّ من يختفي هم فقط منكرو الحجاب أما الحجاب ومفهومه فبقي صامداً إلى يومنا هذا بل ويسخر الله له دائماً من يدافع عنه ويكشف للناس كذب هؤلاء المدلسين ... أتمنى حقاً أن أكون ممن يخدم مفهوم الحجاب العظيم .


بقي لدي مواضيع تتعلق بالحجاب سأستوفيها في ما سيأتي من أجزاء منها : كيف نرتدي الحجاب ، العنصرية ضد المحجبات ، وربما التحرش والحجاب ... إن كان هناك أي مواضيع أخرى تودون مني الكتابة عنها فيما يخص الحجاب اتركوها في التعليقات من فضلكم ... كما أتمنى منكم تقييم سلسلة الحجاب ومدى استفادتكم منها ... أو تضمين تجاربكم الخاصة مع الحجاب التي قد تساعدني في تطوير السلسلة للأفضل ... دمتم .