إنك لا تحتاج لحضور دروس تقوية او ما شابه لتصبح ضليع في اللغة الانجليزية، بل يمكنك أن تكون أنت المعلم!.

1• استخدام كتب الأطفال، الأفلام، و البرامج التليفزيونية

قد يبدو الأمر غبيًا بعض الشيء ، لكن استخدام المصادر و الكتب الخاصة بالأطفال هو الطريقة المثلى لبدء تعلم اللغة الإنجليزية. لماذا ا؟ تعتبر كتب الأطفال والأفلام والبرامج التلفزيونية من أهم المصادر بل هى أساسية. عندما يتعلم الطفل الناطق باللغة الإنجليزية لأول مرة ، فإنه يمر بنفس الخطوات التي تمر بها الآن. كل شيء يبدأ بالمفردات والأصوات الأساسية. عندما تستخدم كتب الأطفال وأفلامهم جنبًا إلى جنب مع كتبك المدرسية الأخرى للدراسة الذاتية ومواد تعلم اللغة ، ستفهم المزيد. سيكون هناك القليل جدًا من الأشياء التي لا تفهمها وهذا سيعزز ثقتك بنفسك.

2•إستمع إلى كل شئ و أى شئ

أحط نفسك باللغة الإنجليزية. اجعل الراديو يعمل باللغة الإنجليزية. تعلم من خلال ملفات البودكاست الإنجليزية الأصلية. تعلم من مشاهدة البرامج التلفزيونية الإنجليزية. إذا كنت تعيش في منطقة تتحدث الإنجليزية ، فقط استمع إلى محادثاتهم. قريبًا ، دون أن تدرك ذلك ، ستجري محادثات باللغة الإنجليزية أيضًا. لماذا ا؟ عندما يتعلم الأطفال لغتهم الأم لأول مرة ، فإنهم لا يتعلمون من خلال القراءة أو الكتابة. بل يحصلون على كلمات من الناس من حولهم. في البداية يفهمون القليل أو لا يفهمون شيئًا. لكن مع مرور الوقت ، يكتسبون المزيد من المفردات. تتحول هذه المفردات ببطء إلى عبارات ، ثم يتم وضع هذه العبارات في جمل كاملة. إذن أول مهارة هى مهارة الإستماع.

3• تعلم مع الموسيقى من خلال البحث عن كلمات والغناء جنبا إلى جنب

بدلاً من مجرد الاستماع إلى الموسيقى ، تعلم اللغة الإنجليزية منها. ابحث عن كلمات الأغاني وحاول التعود على ما يغنونه. اختر العبارات المفضلة لديك واكتبها في دفتر ملاحظاتك ولا تنس التدرب على استخدامها في كل فرصة. استمع وغني مع هذه الكلمات. لماذا ا؟ أفضل شيء في التعلم من الأغاني التي تحبها هى أنها جذابة ستظل ثابتة في ذهنك علاوة على ذلك ، فإن اللغة الإنجليزية هي اللغة اليومية ، لذا فأنت تتعلم كيف يتحدث الشخص العادي من خلال إستماعك لهذه الأغانى.

4• استخدم الأخبار لتعلم اللغة الإنجليزية

لماذا ا؟ ستعمل على تحسين فرصك في المشاركة في المحادثات الإنجليزية من خلال الاستماع إلى الأخبار أو قراءتها باللغة الإنجليزية. ستنمي لديك أيضًا معرفتك بالأحداث الجارية وستتعلم مفردات جديدة. إذا لم يكن لديك ما يكفي من اللغة الإنجليزية لفهم الأخبار تمامًا ، فحاول قراءتها أو الاستماع إليها بلغتك الأم أولاً ، ثم الاستماع إليها أو قراءتها مرة أخرى باللغة الإنجليزية. أو يمكنك محاولة الحصول على أخبارك من TIME For Kids. إليك مقطع فيديو حول مصادر الأخبار الأخرى لتعلم اللغة الإنجليزية
https://youtu.be/wn9RKvoEfNA

5• مشاهدة الأفلام لتعلم اللغة الإنجليزية

لماذا ؟. الأفلام جذابة وستساعدك على تعلم الثقافة في نفس الوقت. كيف؟ مرة أخرى ، اجلس هناك مع دفتر ملاحظاتك واكتب العبارات التي تعتقد أنها مفيدة. تدرب على استخدامها ثم حاول لاحقًا تخيل محادثاتك الخاصة مع هذه العبارات. يمكنك كتابة حوارات تبدو طبيعية أو حتى التحدث إلى نفسك في المرآة. حاول أيضًا مشاهدة أفلام مألوفة لديك بالفعل - ستمنحك سياقًا للكلمات غير المألوفة.

6• تعلم اللغة الإنجليزية من يوتيوب

مثل برامج الطبخ؟ أو من برامج ممارسه الرياضه؟ او البرامج الفلسفية؟ مهما كانت اهتماماتك ، ستتمكن من العثور على قناة يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية معها. هناك أيضًا العديد من قنوات YouTube المصممة خصيصًا لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

7• البطاقات التعليمية

تعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة لممارسة الكلمات والعبارات. ما عليك سوى كتابة الكلمات على بطاقات الفهرسة ، مع وجود اللغة الإنجليزية على جانب وترجمتك على ظهرها. كلما كان لديك وقت فراغ ، قم بالتمرير عبر البطاقات وشاهد مقدار ما تتذكره. إنها طريقة رائعة لاختبار نفسك. ابدأ بعرض الجانب الإنجليزي أولاً وحاول أن تتذكر الترجمة بلغتك الأم. بمجرد إتقان جميع البطاقات بهذه الطريقة ، اقلبها وحاول أن تتذكر اللغة الإنجليزية عند النظر إلى الترجمة - فالأمر أصعب قليلاً.

8• النادي الانجليزي

هل لديك مجموعة من الأصدقاء في نفس وضعك؟ إذا كانت الإجابة "نعم" ، فأنت بحاجة إلى تحقيق أقصى استفادة من ذلك. نظم مجموعة من الأصدقاء الذين سيجتمعون كل أسبوع ، إما في المنزل أو في مقهى محلي. و قم بمنع الجميع من استخدام لغتهم الخاصة عندما يجتمع النادي. يمكن التحدث باللغة الإنجليزية فقط. اختر شخصًا واحدًا كل أسبوع لجلب شيء مثير للاهتمام (ربما بعض المعلومات حول مواقع الويب الإنجليزية الجديدة التي عثروا عليها ، أو مقالة مجلة رائعة أو توصيات لأفلام سهلة الفهم). لماذا ا؟ ستكون قادرًا على التواصل بشكل طبيعي والبقاء على اتصال مع الأصدقاء أثناء الإستماع.

9• الانضمام إلى منتديات اللغة على الإنترنت

هناك طريقة رائعة أخرى لممارسة لغتك الإنجليزية ومهارات الاتصال وهي الانضمام إلى عدد من المنتديات عبر الإنترنت حيث يناقش الناس الأمور التي تهمهم. Reddit هو موقع شائع الاستخدام ويغطي مجموعة واسعة من الموضوعات (تسمى "subreddits") ، لذلك هذا مكان واحد للبدء. قم بالرد على المستخدمين الآخرين وحاول بدء المحادثات ، أو انشر بعض المعلومات المفيدة التي سيرغب الأشخاص في الرد عليها.

10• تعلم خطوة بخطوة

إذا كنت قد اتخذت قرارًا بتعلم اللغة الإنجليزية دون مساعدة المعلم ، فعليك أن تأخذ الأمور خطوة بخطوة. لا تتوقع إنك سوف تتعلم القراءة باللغة الإنجليزية بطلاقة بمجرد استيقاظك من النوم. ضع أهدافًا واقعية وخصص قدرًا معينًا من الوقت لتعلم اللغة الإنجليزية كل يوم. ثلاثون دقيقة كل يوم أمر لا بأس به، لكن إذا كان بإمكانك فعل المزيد فهذا أفضل.