مع إقتراب شهر رمضان الكريم، زاد القرآن عطره جمالاً، وتهيأ القلب لفسحة نرجوها من الله تعالى... وأي فسحة أجمل من أن يحتل القرآن الكريم قلبك ويغمرك بالسكينة والبركة والنور...لذا وفقني الله أن أشارككم أصدقائي الكرام طريقة تحزيب أغلب الصحابة رضي الله عنهم للقرآن الكريم...

أعزنا الله وإياكم بخير الكلام ومسك الختام كتاب الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما كان كلام الملك خير الكلام فكان الخير للمسلم أن يقضي جُل وقته مع كلام الله عز وجل كما علمنا النبي الكريم وكذلك الصحابة الكرام رضى الله عنهم وأرضاهم... فلابد أن يكون للمُسلم ورد يومي من القرآن الكريم وأن لا ينام عنه، أي لا تناسى المسلم أو يغض الطرف عن ورده اليومي... وهذا كله نعرفه ولكن هل هناك وِرد محدد للقراءة؟

تحزيب الصحابة للقرآن

تفاوت الصحابة رضي الله عنهم في عدد أيام ختم القرآن كُل حسب قدرته و مهامه في نصرة الدين وأعماله فمنهم من كان يختمه في شهر ومنهم من كان يختمه في إسبوع وبعضهم يختمه في ثلاث أيام وغيرهم من كان يحتاج لختمه فقط يوم وليلة، و بعضهم في اليوم والليلة ثلاث ختمات وبعضهم ثمان ختمات، والله إني عندما أقرأ هذا أو أكتبه أشعر بكم عظيم من الخجل والتقصير أسأل الله أن يسامحني وييسر لي ولكم طاعته...

بيان الرسول صلى الله عليه وسلم في مدة ختم القرآن؟

سئل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو بن العاص عن كيفية قرءاته القرآن ، فأخبره عبد الله أنه يختم في كل يوم ويصوم الدهر، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصوم ويفطر، وأن ينام ويقوم، وأن يختم في كل شهر، وقال ( إن لنفسك عليك حقاً، وإن لأهلك عليك حقاً، وإن لضيفك عليك حقاً، فأعطيه كل ذي حق حقه) فلما كان حب عبد الله بن عمر لصحبة القرآن الكريم غالب على حبه لنفسه فطلب من رسول الله أن يستزيده، فتوصلا إلى أسبوع، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إقرأه في كل سبعة أيام.

تحزيب القرآن في أسبوع

من حديث أوس بن حذيفة 'رضي الله عنه' قال : قدمنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف، فنزلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة، وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بني مالك في قبة له، فكان يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائماً على رجليه... فلما كان ذات ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه، فقلت : يا رسول الله، لقد أبطأت علينا الليلة، قال : '' إنه طرأ علي حزبي من القرآن، فكره أن أخرج حتى أتمه '' قال أوس : فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف تُحزبون القرآن؟ قالوا : ثلاث، وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل.

_ رواه أحمد والطيالسي وابن أبي شيبة ابن أبي عاصم، وأبو داود في سننه.

قد يهمك أيضا قواعد قرآنية (ولا تنسوا الفضل بينكم )

ماذا تعني طريقة فمي بشوق؟

كما سبق وذكرنا أنا الصحابة رضي الله عنهم أكثرهم كانوا يختمون في أسبوع بتدرج، إذاً ماذا تعني (فمي بشوق) وما علاقتها بختمة القرآن؟

كلمة فمي بشوق هي عبارة عن رموز مجمعة يرمز كل حرف منها إلى أول حرف من سور القرآن كما سيتبين لنا الآتي :

اليوم الأول

ف - من الفاتحة إلى النساء.

اليوم الثاني

م - من المائدة إلى التوبة.

اليوم الثالث

ي - من يونس إلى النحل.

اليوم الرابع

ب- من الإسراء إلى الفرقان.

اليوم الخامس

ش - من الشعراء إلى يس.

اليوم السادس

و - من والصافات إلى الحجرات.

اليوم السابع

ق - من ق إلى الناس.

ولما كان إحدى أسماء سورة الإسراء هو بني إسرائيل فأُشير لها بالحرف ب.

هكذا كانوا يحزبون الصحابة رضوان الله عليهم القرآن، فيظل فيهم بشوق للقرآن حتى تمتلئ صدورهم بنوره وبركته...

أسئل الله لي ولكم التيسير والهداية والرضا من الله سبحانه وتعالى، وأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء غمومنا.

مصادر