السلا عليكم ورحمة الله وبركاته ♥️

صباح الخير والعافية. ♥️

#10_خطوات لتحفظ القرآن الكريم. 🌸

1️⃣ عليك بصدق النية والإخلاص لله عز وجل، سبحانه وتعالى لا يعطي هذه المنة إلا لمن علم صدقه. وتذكر أن من نوى الهجرة إلى الله ورسوله فإن له ما نوى.

2️⃣ الأصل في تعلم القرآن الكريم هو التلقي والمشافهة، كما نزل به جبريل عليه السلام على الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، كما لقنه الرسول لأصحابه رضوان الله عليه.

الزم شيخًا متقنًا من أهل الإقراء المجودين تقرأ عليه ويصوب خطأك.

3️⃣ احفظ بالتجويد، راعي الأحكام التجويدية واحفظ بها، وليس المقصود دراسة التجويد نظرًيا، وإنما الواجب تطبيقه عمليًا بحيث تقرأه كما تلقيته من شيخك.

قال الإمام الجزري رحمه الله:

والأخذ بالتجويد أمرٌ لازم .. من لم يُجوّد القرآن آثمُ.

4️⃣ اختر لنفسك وقتًا ومكانًا ملائمين للحفظ بحيث ( تحدد المدة -ساعة أو ساعات- ولا تنقص عنها، تفرغ للحفظ تفرغًا تامًا احفظ بدون مؤثرات خارجية، اختر مكانًا هادئًا)

5️⃣ حدد بداية حفظك، من سورة الفاتحة ثم سورة البقرة؟ أم من سورة الناس؟ هذا يختلف باختلاف قدرة شخص عن غيره، والمنتهى في الطريقين حفظ كتاب الله وختمه إن شاء الله.

6️⃣ حدد عدد آيات معين، تتفاوت قدرة الحفاظ، لكن ما ينصح به الاقتصار على عدد آيات معين لا تتجاوزه، وحبذا لو استعنت بتفسيرًا ميسرًا. 

7️⃣ كيف تحفظ ؟ 

اقرأ الآية من المصحف بتركيز، كررها عدة مرات، كررها غيبًا وليكن ثلاث مرات، اقرأ الثانية ثلاثًا، ثم اجمع الآيتين معًا ثلاثًا.. ثم الآية الثالثة ثلاث مرات .. ثم الثلاث آيات معًا .. وهكذا حتى انتهاء الورد.

8️⃣ اربط بين الآيات، لا تحفظ آيات جديدة حتى تتمكن من قراءة الآيات السابقة دفعة واحدة بصورة صحيحة وحفظ متقن.

9️⃣ بعد الإنتهاء من حفظ السورة، لا تنتقل للسورة التي تليها إلا بعد إتقان الأولى، ثم كافيء نفسك. 

🔟 حدد وقتًا لمراجعة ما سبق حفظه، إياك أنت تغيره أو تخل به. وقتًا ثابتًا ووردًا ثابتًا، ويا حبذا لو ثبت يومًا في الأسبوع تسرد فيه كل ما حفظته سابقًا.

( العناوين الرئيسية -فقط- من كتاب: كيف تحفظ القرآن في عشر خطوات، أ. أحمد حسن همام)