للبنات العازمات على السكن في الإقامة الجامعية ، إليكي بعض النصائح التي إذا إلتزمتي بها ستحققين نتاىج جيدة وتتركي سيرة عطرة في إقامتك وبين أصدقائك وطاقم الإدارة : 

● تذكري دائما انك فتاة واخلاقك سر جمالك وشرفك كنزك فحافظي عليه وصوني نفسك من شهوات الجامعة والاقامة وكونك بعيدة عن المنزل هذا لا يمنع ان تكوني مراقبة نفسك وثقة والديك بك لا تخونيها ابدا لان السنة الاولى اصعب سنة فيها تنتقلين من عالم التقيد الى عالم الحرية والحرية هنا نسبية فان تكوني حرة ليست معناها ان تفعلي شيئا خارج الدين والعادات والتقاليد.

● ستكونين مستهدفة من طرف الشباب خاصة من يكبرونك سنا لانهم يعلمون انك جديدة في الجامعة ويعرفون انك بعيدة عن البيت ولا تعرفين العقليات المختلفة لهذا احذري منهم لانهم يلهون فقط وقت الجد اكيد امهاتهم من يخترن العروس لهم

● حذاري من الصحبة لان الصحبة السيئة تلهيك عن ما جئت من اجله وهي الدراسة وحذاري من مصاحبة البنات غير المتخلقات لانهن سيؤذينك خاصة صمعتك هذا الشيء ضعيه في بالك.

● امك واباك والاهل بعثوا بك للدراسة ليس لتضيع الوقت واللهو ولذلك اي خطوة تخطيها اختي ضعيها لها حسيا ان يكون الوالدين راضين عليك حتى يرضى عليك ربي

● سرك اختي احتفضي به لنفسك ولا تقوليه للاصدقاء لانو البنات الله اكبر طويلات لسان وقليلهي التي تعرفما هو السر وابسط واتفهم مشكل بينكن تسمع الجزائر كلها بك وممكن يوقع لك مشكل وحتى الذكور قد يتخدمونه ضدك لابتزازك فكوني حذة من هذه النقطة.

● لا تاكلي من يد بنت او شاب ليس لديك معرفة به لانه ليس لديك علم مما صنعت او هل هي نظيفة ولا تظهري لهم انك لا تريدين منهم شيئا ،  أمسكيها لكن عندما تكوني لوحدك ارميها وكلي فقط ممن انت متاكدة منهم.

● رقم الهاتف ليس اعلان او اشهار كل الناس عندها ربما يحدث لك مشاكل من خلاله هناك من منعت من الدراسة بسببه.

● يكفي ان يكون عندك صديقة او اثنان تثقين فيهم لكي تتبادلو الدروس والمعلومات وطبعا من معك في الاقامة حتى تتواصلوا الباقي هناك نت تواصلي معهم به فقط.

● وهناك شيء مهم لا تنسيه ابدا وهو ان يكون هاتفك معبأ فلربما تحتاجيه في اي ظرف لا يعلم الانسان ما يحدث معه.

● اذا حدث معك شيء لا سمح الله احكيه لامك حتى يكون الاهل على دراية ما ان تفاقم المشكل ولا يحسب عليك.

● حذاري من الامن والاداريين قد ترونهم جيدين لكن هم شياطين في جسم انسان الا من رحم ربي وقد يستغلون فرصة انكم لوحدكم فحذاري.

● عند الدخول من بوابة الإقامة اذا طلب منكني اظهارالبطاقة اعطيها اياهم وإن لم يطلبوا أدخلي بدون كلام زائد السلام عليكم وانتهى الامر.

● نقطة اخرى اخواتي الجيران في السكن يجب ان يكون بينكم الاحترام المتبادل لا اكثر ولا اقل لأنه لو عمقت العلاقة معهن سكنوا عندك بالغرفة واصبحت جلسة لتضييع الوقت في القيل والقال وانتن ادرى بهذا وسيخلق هذا مشاكل خاصة في الامتحانات.

● وايضا هناك بنات اعوذ بالله ادا وضعتك في راسها ستنتقم منك وابشع الطرق وانت بعيدة عن المنزل فحذاري.

● نقطة اخرى هامة أمك وابوك وثقوا بك فلا تخوني تلك الثقة وتنزعون الحجاب او تغيرون اللباس لما تكونون هناك او تنزلوا للمطعم بالمنامة والمكياج وغيرها ليسوا من محارمك حتى تفعلي هذا اعتبري ان ابوك واخوك معك في الاقامة وخير رقيب هو الله سبحانه وتعالى.

● صلاتك وعباداتك لا تقصري فيها حتى يحميك الله ويصونك.

● حذاري من التدخين والمخدرات والخمر لا تقلن انكن فتيات هناك العديدات انجرفن وراء افاة التدخين يكفى ان تجربي مرة فتقعي في المحظور.

● حاولي اختي تكونين صدقات بدون ان تعمقيها حتى اذا كان الصديق غير جيد يمكن ان نبتعد واذا كان جيد يممكن ان نعمق الصداقة.

● واستفيدي من وقتك في تعلم اشياء جديدة كالأشغال اليدوية والخياطة والاطباق الشهية هناك من قمن بتجهيز جهاز عرسهن في الاقامات وهن ناجحات جدا لأنهن نظمن وقتهن.

● ايضا اذا ضاق بك الحال تنزهي قليلا في المدينة وحاولي اكتشاف معالمها او الذهاب في رحلات التي تنظمها الاقامة او الاشتراك في النوادي بما يجيزه لك اهلك.


اتمنى لكن بداية عام دراسي موفق ونجاحات عديدة في حياتكن .