أخذ الأمر معي وقت كثير وتفكير متواصل لأدرك مفهوم العائلة وطبيعة العلاقة بهولاء الأشخاص، هل لهم الأولوية في حياتنا أو نحن الأولوية أم أصدقائنا أهم.

هل صدقا يقدمون هذا الدعم لكوننا نحن ام لأنه من موقعهم مجبرين ويؤدون هذا الأمر كمتطلب منهم وفي فرصة للتخلي سيتركوننا. حقا كنت لا استوعب هذا المفهوم ابدا ولا طبيعة العلاقة.

الآن أمتلك بعض ما ظهر لي من مفهوم العائلة والأسرة وأنهم أشخاص! يمتازون كما يمتاز أغلب البشر بصفة عدم الكمال! ولكل أحد ما يميزه وما يعاب عليه ايضا.

طبيعة علاقتنا بالعائلة تجعلنا نواجه الصورة الاصلية لكل شخص ونصطدم بشكل مباشر بعيوب الشخصية والمساحة اللي تنتقصها نواجه هذه المنطقة بصراعات وخلافات قد تؤدي بنا لإنكار ميزات العائلة او ربما عدم الاعتراف او عدم رؤيوة حقيقة العائلة والدور الذس تقدمه وطبيعة الشخصيات المختلفة والجوانب المضيئة التي لا نطلع عليها! بل نتجاهلها

الحقيقة أن طبيعة العلاقة بيننا وبين العائلة ومفهوم العشرة ورابطة اقوي هي ما تحرك افراد العائلة نحو الدعم والحماية. تحرك كل الشخصيات بكل مساحاتها المختلفة وكل ما ينقصها،، أما الجانب الآخر وهو الذي أغلب الوقت نركز عليه وهو الجانب المختلف جانب الخلافات والصراعات!! هذا الجانب موجود دائما في كل العلاقات ولكن بنسب نجعلها نحن متفاوتة.

ف عندما أتحدث إلي صديقتي أنتقي كلماتي وأحاول دائما أن أكون مشجعة ومدعمة لها وهي كذلك. كل منا يحاول أن يظهر بأفضل صورة من نفسه... وهذا الذي يحسن اي علاقة غير موجود مع افراد العائلة.

ما أحب أن أقوله هو لو أن افراد العائلة حدث وكانوا كأصدقاء لنا فربما يكونون متميزون ♥ وننبهر بهم.

ولكي ننتقل من جانب الخلافات نسلك طريق التغاضي واللامبالاة.. فهذه الامور من الصغائر والرابطة أقوي من ذلك بكثير. علينا فقط اعطاء بعض المساحة للافراد جميعهم ليتصرفوا بالطبيعة وبالجانب الغير محبب لنا فهذا جزء منهم وعلينا تقبله بصدر رحب 💚، فالرابطة القوية امامها يتلاشي كل هذا ولا يمكن ان تنهار امام مجرد اختلافات بين شخصيات.

لفترة طويلة ظننت أن الأصدقاء او من نختارهم ليكونوا في محيطنا هم أفضل ممن وقع نصيبنا معهم وأصبحنا عائلة!

قد تكون علاقة الاصدقاء جميلة ومريحة ولكنها تظل علاقة صداقة.. لا نعرف فيها الشخص الاخر كاملا- وهو ليس ضروري- ويمكن ان تكون علاقة مؤقتة! او او لفترة ولها زمن بداية ونهاية. وهنا تمتاز العائلة وتفوق اي علاقة اخري فهي دائمة ومستوي التعامل والتضحيات و الدعم عالي يختلف بشدة مع الصداقة.

وفي بعض العائلات او فترات في عائلة واحدة قد يصيبها خلل.. فيقل مستوي التعامل والتضحية والدعم .وهو غير محبذ ولكنه مقبول لان افراد العائلة بشريون يمتازون بنقص الشخصية وعدم الكمال..

فلا بأس 💚