أهمية الــماء للكائنات الحية : أهميّته تشمل كلّ الأشياء في الحياة، ولا تقتصر أهميّته على الكائنات الحية فقط حيث يقول الله سبحانه وتعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي،أفلا يؤمنون) لذلك :

تكمن أهمية الماء فى الاستخدامات : - النباتية : حيث أن الّنباتات تحتاج إلى الماء حيث ان لا يوجد نبات على الأرض لا يحتاج إلى الماء، فالنبات يأخذ الماء من جذوره ويوزّعه على باقي أجزائه لكي ينمو ويثمر. - : وتستخدمة الحيوانات: حيث تحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء . وايضا نحتاج الماء فى اعداد الطعام . - وأما الانسان : فأن: نسبة الماء فى جسم الإنسان : يتكوّن من 70% من الماء، ولا يستطيع الإنسان العيش دون وجود الماء ويحتاج الإنسان الماء يوميّاً بما لا يقل عن لترين من الماء . - وينصح الأطباء حول العالم بشرب الماء : بكثرة لتفادى الكثير من المشاكل الصحية. ويمثل الماء حوالى 70% من تركيب الجسم، حيث يوجد فى الدم بنسبة 80%، وأكثر من 75% فى المخ، و96% فى الكبد . بأن شرب الماء له أهمية كبيرة فى الوقاية من عشرات الأمراض، لا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية، يساهم الماء فى علاج بعض الأمراض القلبية، ومنها: جلطات القلب ‘النوبات القلبية ‘أمراض شرايين القلب ‘ و يحافظ على الانسان من الجفاف ‘ وأن شرب الماء يتفادى الانسان من الشعور بالإجهاد والتعب؛ ويستخدم المياة فى تنظيف المنازل وتنظيف الجسم وفى الصناعات الغدائية والعصائر والمشروبات الغذائية ‘ وفى البناء ويجعل الطبيعة دائما خصبة . وفى الطاقة حتى أنة يستخدم لتوليد الكهرباء .

- دور الانسان فى ترشيد استخدام الماء :- فتح الصنبور عند الحاجة .- ري الحديقة حول المنزل أو الأشجار والمزروعات في البلكونة أو غيرها ببقايا بمياه غسل الفواكه أو مياه الوضوء .- غسل الخضروات والفواكه داخل إناء مملوء بالمياه وليس تحت الصنبور .- حث الأطفال وزملائي على غلق صنبور المياه .